الأرق
عن خالد بن معدان قال سمعت عبد الملك بن مروان يحدث عن أبيه عن زيد بن ثابت قال أصابني أرق الليل فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال" قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فقلتها فذهب عني" . رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك.
وفي الحديث الآخر عند الترمذي:
3658 ـ حدثنا مُحمدُ بنُ حَاتِمٍ المُؤَدّبُ، أخبرنا الْحَكَمُ بنُ ظُهَيْرٍ حدثنا عَلْقَمَةُ بنُ مَرْثَدٍ عن سُلَيْمَانَ بنِ بُرَيْدَة عَن أبِيهِ قالَ: "شَكَا خَالِدُ بنُ الوَلِيدِ الْمَخْزومِيّ إِلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالَ يا رَسُولَ الله مَا أَنَامُ اللّيْلَ مِنَ الأرَقِ. فقالَ النبيّ الله صلى الله عليه وسلم إذَا أَوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلِ اللّهُمّ رَبّ السّمَاوَاتِ السّبْعِ وَمَا أَظَلّتْ، وَرَبّ الأرَضِينِ ومَا أَقَلّتْ، ورَبّ الشّيَاطِينِ وَمَا أضَلّتْ، كُنْ لِي جَاراً مِنْ شَرّ خَلْقِكَ كُلّهِمْ جَمِيعاً أَنْ يَفْرُطَ عَلَيّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغَى على. عَزّ جَارُكَ وَجَلّ ثَنَاؤُكَ وَلاَ إلَهَ غَيْرُكَ ولاَ إلَهَ إلاّ أَنْتَ".
قال أبو عيسى: هَذا حديثٌ لَيْسَ إِسْنَادُهُ بالْقَوِيّ. وَالحَكَمُ بنُ ظُهَيْرٍ قَدْ تَرَكَ حَدِيثَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْحَدِيثَ. وَيُرْوَى هَذَا الْحَدِيث عَن النبيّ صلى الله عليه وسلم مُرْسلاً مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ.
3659 ـ حدثنا عَلِيّ بنُ حُجْرٍ، حدثنا إسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاشٍ عَن مُحمّدِ بنِ إسْحَاقَ عَن عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ عَن أَبيهِ عَن جَدّهِ أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: "إذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ في النّوْمِ فَلْيَقُلْ أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التّامات مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وشَرّ عِبَادِهِ، ومِنْ هَمَزَاتِ الشّيَاطِينِ وأَنْ يَحْضُرُونِ فإِنّهَا لَنْ تَضُرّهُقال: وكانَ عَبْدُ الله بنُ عَمْرٍو يُعلمهامَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ، وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا في صَك ثُمّ عَلّقَهَا في عُنُقِهِ".
قال أبو عيسى: هَذا حديثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.
قوله: (أخبرنا الحكم بن ظهير) بالمعجمة مصغراً الفزاري أبو محمد وكنية أبيه أبو ليلى ويقال أبو خالد متروك رمي بالرفض واتهمه ابن معين من الثامنة (عن أبيه) هو بريدة بن الحصيب الأسلمي. قوله: (فقال يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق) هذا بيان لقوله شكا والأرق بفتحتين أي من أجل السهر وهو مفارقة الرجل النوم من وسواس أو حزن أو غير ذلك "إذا أويت" بالقصر "وما أظلت" أي وما أوقعت ظلها عليه "وما أقلت" أي حملت ورفعت من المخلوقات "وما أضلت" أي وما أضلت الشياطين من الإنس والجن، فما هنا بمعنى من. وفيما قبل غلب فيها غير العاقل، ويمكن أن ما هنا للمشا كلة "كن لي جاراً" من استجرت فلاناً فأجارني ومنه قوله تعالى: {وهو يجير ولا يجار عليه} أي كن لي معيناً ومانعاً ومجيراً وحافظاً "أن يفرط على أحد منهم" أي من أن يفرط على أنه بدل اشتمال من شر خلقك أو لئلا يفرط أو كراهة أن يفرط، يقال فرط عليه أي عدا عليه ومنه قوله تعالى: {أن يفرط علينا أو أن يبغي} بكسر الغين أي يظلم على أحد "عز جارك" أي غلب مستجيرك وصار عزيزاً "وجل" أي عظم "ثناؤك" يحتمل إضافته إلى الفاعل والمفعول ويحتمل أن يكون المثنى غيره أو ذاته فيكون كقوله صلى الله عليه وسلم: "أنت كما أثنيت على نفسك". قوله: (هذا حديث ليس إسناده بالقوي الخ) والحديث أخرجه الطبراني وابن أبي شيبة من حديث خالد بن الوليد.
قوله: "إذا فزع" بكسر الزاي أي خاف "في النوم" أي في حال النوم أو عند إرادته "أعوذ بكلمات الله التامة" أي الكاملة الشاملة الفاضلة وهي أسماؤه وصفاته وآيات كتبه "وعقابه" أي عذابه "شر عباده" من الظلم والمعصية ونحوهما "ومن همزات الشياطين" أي نزغاتهم وخطراتهم ووساوسهم وإلقائهم الفتنة والعقائد الفاسدة في القلب وهو تخصيص بعد تعميم "وأن يحضرون" بحذف الياء وإبقاء الكسرة دليلاً عليها أي ومن أن يحضروني في أموري كالصلاة وقراءة القرآن وغير ذلك لأنهم إنما يحضرون بسوء "فإنها" أي الهمزات "لن تضره" أي إذا دعا بهذا الدعاء وفيه دليل على أن الفزع إنما هو من الشيطان (يلقنها) أي هذه الكلمات وهو من التلقين، وفي بعض النسخ يعلمها من التعليم (من بلغ من ولده) أي ليتعوذ بها (في صك) أي في ورقة (ثم علقها) أي علق الورقة التي هي فيها (في عنقه) أي في رقبة ولده الذي لم يبلغ. قال الشيخ عبد الحق الدهلوي في اللمعات: هذا هو السند في ما يعلق في أعناق الصبيان من التعويذات وفيه كلام، وأما تعليق الحرز والتمائم مما كان من رسوم الجاهلية فحرام بلا خلاف انتهى. قلت تقدم الكلام في تعليق التعويذات في باب كراهية التعليق من أبواب الطب. قوله: (هذا حديث حسن غريب) وأخرجه أبو داود والنسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد وليس عنده تخصيصها بالنوم.
تحفة الأحوذي، للمباركفوري 3658 ـ 3659
الأَرَقًُ: السَّهَرُ بالليلِ. ورجل أرِقٌ إذا سهر لعلة، والسُّهادُ هو الأَرَقُ .
الاعشاب التي تساعد على النوم
هل تنام جميع اعضاء جسم الانسان؟
- ان جميع اعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم، إلا ان القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام، والا فارق الانسان الحياة، كما ان هناك بعض الغدد التي تفرز افرازات داخلية هي ايضاً لا تنام، وما يحدث هو ان القلب يبطىء من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا ان القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً ان تقل نبضاته وقد يصل معدلها الى 60او حتى 50نبضة في الدقيقة. ويرجع ذلك الى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لان اجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فان احتياجها للدم والغذاء يكون اقل.
هل هناك ادوية عشبية تؤدي الى نوم عميق وهادئ؟
الفراسيون الاسود Black Horehound
وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. اوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق. الجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات (Darrubiin).
يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.
- لسان الحمل السناني الكبير Plantago لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن لسان الحمل السناني الكبير المعروف علمياً باسم Plantago Psyllium والذي يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت اخر.
- الناردين المخزني Valerian
وقد تحدثنا عنه في الاعداد الماضية والجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.
- خلطة مكونة من الناردين المخزني Valerian مع زهرة الالام الحمراء (Passinflower) والدرقة (Dkullcap)
وزهرة الالام الحمراء عبارة عن نبات متسلق يشبه العنب يعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وجلاكوزيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة.اما الدرقة فهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 60سم وتعرف باسم "الدرقة جانبية الزهر"، وعلمياً باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التنيك. وطريقة الاستعمال هو اخذ كميات متساوية من الانواع الثلاثة وطحنها ثم تؤخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم.
_________________